الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

تقرير الرصد اليومي – الإثنين – 06-08-2012


تقرير الرصد اليومي – الإثنين – 06-08-2012



الإثنين 6 آب 2012 مـ / 18 رمضان 1433 هـ
- استشهاد 130 شخصاً أمس الأحد، معظمهم في دمشق وريفها ودير الزور وإدلب. وناشطون يتحدثون عن مجزرة ببلدة حربنفسه بحماة التي تعرضت لقصف عنيف من قبل كتائب الأسد بمختلف أنواع الأسلحة والصواريخ. (2)

الحراك الميداني:

- خروج مظاهرات ليلية في أكثر من مكان، بعد صلاة التراويح تطالب بإسقاط النظام ووضع حد للمجازر، معلنة تضامنها مع مدينة حلب.(1)
- خروج مظاهرات في عدة أحياء بحماة بينها الكرامة وباب قبلي والفيحاء وطريق حلب وبلدات كفرزيتا والسلمية واللطامنة والحويز. أما في محافظة الحسكة فقد شهدت عدة مناطق من بينها مدينة القامشلي مظاهرات رُفعت خلالها شعارات الحرية، كما طالبوا بدعم الجيش الحر وإسقاط نظام الأسد. (1) (2)
- خروج مظاهرات في دمشق بأحياء باب سريجة بالقرب من قسم قيادة الشرطة، وشارع خالد بن الوليد. كما خرجت مظاهرة أخرى من مسجد زيد بن ثابت وحي ركن الدين. وفي ريف دمشق خرجت مظاهرات في دوما وحرستا وداريّا طالب فيها المتظاهرون بوقف الحملة العسكرية التي تقوم بها كتائب الأسد على أحياء التضامن واليرموك. (2)
- خروج مظاهرات ليلية في ريف إدلب تطالب بوقف تركزت في مناطق بنش وكنصفرة بجبل الزاوية (1)

الحراك السياسي:

- المجلس الوطني السوري يتهم كتائب الأسد بقصف المباني الحكومية، وبعضها ذات قيمة تاريخية وأثرية في حلب. معتبراً أن ما تقوم به هذه القوات يشبه “تصرف المحتلين والغزاة”. (4)

الأوضاع الداخلية:

- مروان عبد العال، المسؤول في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يؤكد أنّ نحو 600 من عائلات اللاجئين الفلسطينيين في سورية معظمهم من مخيم اليرموك الدمشقي، دخلوا الأراضي اللبنانية هرباً من القصف وتوزعوا على عدد من المخيمات الفلسطينية في لبنان. (4)

نشاط المنظمات المدنية:

- قافلة مساعدات مدينة تغادر رام الله بالضفة الغربية يوم الأحد حاملة طعاماً ودواءً في دعم رمزي للاجئين الفلسطينيين المتضررين من الأزمة في سورية. (3)
-  أيمن المفلح ، الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية يعلن أنه سيتم تجهيز أكثر من 80 «كرفانا» لتحل محل خيام المرحلة الأولى لإيواء اللاجئين، نظرا لعدم جدوى الخيام الحالية في التحمل في ظل الظروف الصحراوية في موقع المخيم، موضحا أن  ”أعداد اللاجئين في ازدياد، وأننا نعمل على مدار الساعة من أجل تلبية احتياجاتهم وتزويدهم بمختلف الخدمات الإنسانية اللازمة (1)
- آندرو هاربر ، ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالأردن يقول إنهم يسعون جاهدين للعمل ضمن منظومة واحدة مع الحكومة الأردنية من أجل تقديم الخدمات اللازمة لجميع اللاجئين السوريين المقيمين في المخيم، مبينا أن خدمات صحية وطبية ومساعدات عاجلة ستصل قريبا للمخيم من شأنها أن تحسن من الخدمات المقدمة للاجئين السوريين الذي يتوافدون بشكل يومي (1)
- وصول سبع طائرات عسكرية مغربية تحمل معونات إنسانية للاجئين السوريين في الأردن. ومصدر دبلوماسي مغربي في عمان يقول إن المساعدات تشمل إقامة مستشفى ميداني طبي جراحي مدعم يتضمن العديد من الوحدات ويشمل جميع التخصصات. وتتضمن المساعدات 60 طنا من المواد الغذائية الأساسية و 55 طنا من الأرز والحليب المجفف المخصص للأطفال. (1)

المواقف السياسية

العربية

- سميح المعايطة، وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، يقول إن الوضع على الحدود الأردنية مع سوريا مستقر من خلال الجهود المبذولة من قبل القوات المسلحة مؤكدا أن الأردن لن يتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة مجاورة، ويعمل ضمن الحرص العربي والدولي على حل الأزمة السورية.(1)

الدولية:

- فيكتوريا نولاند ، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية تعلن في بيان صحافي عن زيارة الوزيرة هيلاري كلينتون إلى تركيا يوم السبت المقبل للتباحث حول الوضع السوري (1)
- صحيفة ” نيويورك تايمز ” تقول في تقرير أن وزارتي الخارجية والدفاع (البنتاغون) الأميركيتين بدأتا التنسيق في ما بينهما بالفعل لـ”مرحلة ما بعد الأسد”، موضحة أن الوزارتين تضعان نصب أعينهما ما نتج عن الغزو الأميركي للعراق عام 2003 من فوضى وعنف؛ بصفته مثالا واضحا لأخطاء يجب تجنبها في مستقبل سوريا.(1)
- وكالة أنباء إيران تقول إنّ طهران طلبت رسمياً من تركية وقطر المساعدة في تأمين الإفراج عن 48 إيرانياً خطفوا في العاصمة السورية دمشق. مضيفةً أنّ وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ونظيره القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وافقا على المساعدة في السعي من أجل الإفراج عن الإيرانيين. (2) (3) (4)
- علي لاريجاني، رئيس البرلمان الإيراني يتهم الولايات المتحدة ودولاً بالمنطقة لم يسمّها، بتقديم دعم عسكري لمقاتلي المعارضة الساعين للإطاحة ببشار الأسد. ويقول إنّ “النار التي أُشعلت في سورية ستلتهم أيضاً أولئك الخائفين”. متسائلاً “ما الذي يسمح لهذه البلدان بالتدخل في الشؤون الداخلية لسورية؟”. (1) (2) (3)
- غلام علي حداد عادل، الحليف الرئيسي للمرشد الأعلى علي خامنئي يقول إنّ الشعب السوري يجب ألا يسمح للولايات المتحدة و”إسرائيل” بكسر “جبهة المقاومة”. مضيفاً “بما أن الأميركيين و”الإسرائيليين” لا يريدون حل المشكلة السورية فإنهم يواصلون العمل على تقويض أمن المنطقة”. (1) (2) (3)
- توماس دي ميزير، وزير الدفاع الألماني يستبعد تدخلاً عسكرياً في سورية حتى بعد استقالة مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي أنان من مهمته. قائلاً إن “فشل الدبلوماسية لا يجب أن يؤدي تلقائياً إلى الشروع في العمل العسكري”. (1) (2) (4)
- توماس دي ميزير يدعو حكومة بلاده إلى الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية، وتقديم الدعم اللوجيستي لفصائل المعارضة “لكن ليس بأكثر من ذلك”. مشيراً إلى المخاطر التي ينطوي عليها التدخل العسكري الخارجي في سورية. (2) (4)
- غيدو فسترفيلي، وزير الخارجية الألماني يقول إنّ “من سيخلف كوفي أنان يحتاج إلى تفويض قوي من جانب المجتمع الدولي وإلى دعم ضروري من مجلس الأمن”. معتبراً أنّ “خطة كوفي أنان للسلام تبقى القاعدة الأفضل لوضع حدٍّ لأعمال العنف واطلاق حل سياسي”. (4)
- الخارجية البريطانية تعلن أنّها “تتعامل بجدّية مع التأكيدات والمعلومات التي أفادت بوجود بريطانيين بين المقاتلين الأجانب في سورية”. ومتحدث باسم الخارجية يقول “نراقب الوضع من كثب”. (4)
- جون كانتلي، المصور البريطاني يزعم أنه احتجز في معسكر جهادي في سورية لمدّة أسبوع مع زميل له هولندي. موضحاً أنّ قسماً من خاطفيه وفدوا من بريطانيا. مضيفاً أن ما أسماه بـ”المعسكر الجهادي” الذي كانا فيه “خلا من أي سوري وكانوا من باكستان وبنغلادش وبريطانيا والشيشان”. (4)
المصادر
1
جريدة الشرق الأوسط
2
الجزيرة نت
3
رويترز
4
أ ف ب
5
أسوشييتد برس
6
الجارديان
7
التلغراف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق