الجمعة، 10 أغسطس 2012

تقرير الرصد اليومي – الخميس – 09-08-2012




  1. تقرير الرصد اليومي – الخميس – 09-08-2012


  1. الخميس 9 آب 2012 مـ / 21 رمضان 1433 هـ


- استشهاد 150 شخصاً بنيران كتائب الأسد معظمهم في حلب. وكتائب الأسد تنسحب من أجزاء من حي صلاح الدين في حلب بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلي الجيش الحر، وإعلان الزبداني منطقة منكوبة . (1) (2)

الأوضاع الداخلية:

- وصول 2400 لاجئ سوري منهم ضابيان برتبة رفيعة إلى تركية ليلة الثلاثاء. أغلبهم نساء وأطفال من مناطق قرب حلب و إدلب. ومن بينهم أيضاً 37 منشقاً عن كتائب الأسد. ويتلقى تسعة منهم العلاج في المستشفى. (3)
- لجان التنسيق تشير إلى الوضع الإنساني والصحي المأساوي الذي يعيشه أبناء مدينة الحولة الجريحة بحمص في ظل نقص في المواد الغذائية الرئيسية والأدوية وموارد الطاقة، خاصة الغاز والبنزين والمازوت، بسبب الحصار المستمر منذ شهرين ، وعجز المستشفيات الميدانية، التي يتم استهدافها، عن مداواة الجرحى نظرا لقلة الكوادر المؤهلة. (1)

نشاط المنظمات المدنية:

- منظمة العفو الدولية تندّد بالقصف العنيف الذي تشنه كتائب الأسد على مدينة حلب. استناداً إلى صور بالأقمار الاصطناعية أظهرت أكثر من 600 فجوة نتيجة القصف في حلب وعندان المجاورة. (1) (3) (4)
- كريستوف كوتل، مسؤول عمليات الطوارئ لدى مكتب منظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة يقول إن على كلٍّ من كتائب الأسد ومقاتلي الجيش الحر الالتزام بالقوانين الدولية التي تحظر اللجوء إلى ممارسات وأسلحة لا تميز بين أهداف عسكرية ومدنية. (1) (4)
- سكوت إدواردز، المشرف على برنامج تكنولوجيا الأقمار الصناعية لدى منظمة العفو الدولية يقول إن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن 58 دبابة على الأقل نشرت في المنطقة وكذلك 45 حاملة جند مدرعة وعربات مشاة أخرى والعديد من وحدات المدفعية. (1)(3)

الحراك السياسي :

- برهان غليون ، الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري ورئيس المكتب السياسي فيه يقول إن مواقف الوزير الإيراني صالحي “تؤكد أن وجود الإيرانيين في سوريا ليس بريئا ” مضيفا أنه ” ليس من قبيل الصدفة بينما سوريا تغلي بالأحداث ويخوض شعبها كفاحا مريرا، أن يوجد متقاعدون إيرانيون عسكريون في دمشق تحت عنوان (زيارة حج) وما يؤكد ذلك هو أن الحكومة والمسؤولين الإيرانيين لم يخفوا يوما دعمهم للأسد ونظامه وتكرار التأكيد أن سوريا هي ضلع أساسي في محور المقاومة والممانعة، ولن يسقط نظامها” (1).

المواقف والتحركات السياسية:

العربية:

- سميح المعايطة، وزير الدولة الأردنية لشؤون الإعلام، والناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إنه “في الساعات الأولى من فجر اليوم الأربعاء دخل إلى الأراضي الأردنية رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب وبرفقته عدد من أفراد عائلته”. مضيفاً أن “لا معلومات لدينا حتى الآن إذا ما كان سيغادر (حجاب) الأردن إلى جهة أخرى، أو إذا ما كان سيطلب اللجوء”. (1) (2) (3) (4)
- الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تقول إن وزراء الخارجية في الخليج سيعقدون اجتماعاً استثنائياً في مدينة جدة الأحد المقبل برئاسة السعودية لمناقشة تطورات الوضع في سورية. (2)
- أكمل الدين إحسان أوغلو, الأمين العام لـمنظمة التعاون الإسلامي يكشف أن حكومة الأسد لن تحضر قمة مكة المكرمة الاستثنائية المقرر عقدها في 14 و15 أغسطس/آب الجاري. (1) (2)
- الحكومة اللبنانية تبلغ إيران رسمياً أنها لن تشارك في الاجتماع حول سورية الذي سيعقد في طهران الخميس، انسجاماً مع سياسة “الناي بالنفس” التي تتبعها. (4)
- مصدر أمني لبناني يقول إنّ تبادلاً لإطلاق النار وقع في المنطقة الحدودية الشمالية بين مسلحين وكتائب الأسد. مشيراً إلى أن “عدداً من القذائف السورية سقطت في أراض حرجية” لبنانية. (4)

المواقف السياسية الدولية:

- وزارة الخارجية الفرنسية تقول إن فرنسا سترأس اجتماعاً وزارياً للدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي في 30 أغسطس/ آب، سيركز أساساً على الوضع الإنساني في سورية والدول المجاورة لها. مضيفة أنها تريد توضيح دعمها للشعب السوري، وقلقها المتزايد إزاء استقرار المنطقة، وتمسكها بالانتقال إلى نظام ديمقراطي متعدد. (2) (3) (4)
- وبينما تستضيف إيران اليوم اجتماعا حول سوريا بمشاركة 13 دولة، تستضيف مدينة جدة السعودية  الأحد المقبل اجتماعا استثنائيا لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي لمناقشة تطورات الأزمة السورية.
جون برينان، كبير مستشاري الرئيس باراك أوباما لمكافحة الإرهاب لا يستبعد أن تلجأ بلاده في النهاية إلى إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا قائلا إن “الولايات المتحدة تدرس دوماً المواقف لتتبين نوع السيناريوهات التي قد تتكشف عنها، وبناءً عليه تدرس بعد ذلك نوع خطط الطوارئ التي قد تكون متاحة لمعالجة ظروف معينة”. (2)
- أحمد داود أوغلو، وزير الخارجية التركي يقول إنّ بلاده حذّرت إيران “على نحو صريح وودّي” من تصريحات لمسؤولين إيرانيين ألقت المسؤولية على أنقرة في أعمال العنف في سورية. مضيفاً أن “هذه التصريحات تنطوي أيضاً على إمكانية للإضرار بإيران”. (4)
- أحمد داود أوغلو، وزير الخارجية التركي يعد بأن بلاده ستبذل ما بوسعها من أجل التوسط بقضية الأسرى الإيرانيين ، وأنها تعتبرهم بمثابة مواطنيها !. (4)
- علي أكبر صالحي وزير الخارجية الإيراني يقرّ بوجود عسكريين “متقاعدين” من الجيش والحرس الثوري بين “الزوار” الإيرانيين الذين خطفهم الجيش السوري الحر السبت. قائلاً إن “عدداً من هؤلاء (المخطوفين) متقاعدون من الحرس الثوري والجيش وكذلك من إدارات أخرى”. (1) (2) (3) (4)
- علي أكبر صالحي “يوجه رسالة” إلى المقاتلين المعارضين في سورية لمطالبتهم بإطلاق سراح المخطوفين الإيرانيين. قائلاً “نحن في شهر رمضان والخاطفون والمخطوفون من المسلمين، لذلك نوجه إليهم رسالة عبر وسائل الأعلام. بأن يتعاملوا تعامل الإخوة في الإسلام ويفرجوا عن مواطنينا”!. (4)
- علي أكبر صالحي، وزير الخارجية الإيراني يعلن أن بلاده ستستضيف اجتماعاً تشاورياً حول سورية الخميس بمشاركة 12 إلى 13 دولة من آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية. دون تحديد الدول المشاركة. (2) (4)
- محمود أحمدي نجاد، الرئيس الإيراني يدعو إلى حل سياسي ووقف العنف في سورية. قائلاً إن الاجتماع الوزاري غدا وقمة منظمة التعاون الاسلامي في مكة (14 و15 آب/ أغسطس) فرصتان جيدتان لحل المشاكل في سورية من خلال حلول سياسية وليس مواجهات عسكرية. (3) (4)
- نيكولا ساركوزي، الرئيس الفرنسي السابق يدعو إلى تدخل دولي سريع في سورية. مشبهاً الصراع هناك بالأيام الأولى للحرب في ليبيا. قائلاً إنّه تحدّث مطولاً مع زعيم المعارضة السورية عبد الباسط سيدا هذا الأسبوع وإنهما اتفقا على الحاجة إلى تدخل خارجي ضد بشار الأسد. (3)
- حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية في فرنسا يوجه انتقاداً بشأن سياسة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند تجاه سورية. متهماً إياه بقلة الأداء مقارنة بساركوزي. (4)
- فلاديمير بتروفيتش كوجييف، الجنرال الروسي يظهر مع صحفيين في وزارة الدفاع الروسية بموسكو لينفي تقارير عن مقتله على أيدي الجيش السوري الحر. قائلاً “أؤكد أنني على قيد الحياة وبخير”. والجيش الحر يؤكد مقتله (1) (3)
المصادر
1
جريدة الشرق الأوسط
2
الجزيرة نت
3
رويترز
4
أ ف ب
5
أسوشييتد برس
6
الجارديان
7
التلغراف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق